الرسائل الخاصة، الواتساب، الإيميلات. أرقام بطاقات البنك وكلمات السر التي تحتفظ بها في سجل جهات الإتصال في جوالك ستجدها في موجودة في دليل جهات الإتصال أو ما يعرف ب"نمبر بوك" نعم .. نعم.. حركة غبية أن تحتفظ بتلك الأرقام كجهات الاتصال!

احذر من اتخاذ تويتر وغيره من شبكات التواصل الإجتماعية أو أي منصة أخرى على الويب لمشاركة أمور خاصة وحساسة، كل شيء تضعه حتى عملية البحث التي تقوم بها وتحتفظ في سجل البحث للبرنامج محفوظ ويمكن لأي شخص الوصول لها، تخيل حتى عمليات البحث ! طالما أنك تجد كلمة بحث محفوظة فاعلم أن ذلك يتم الاحتفاظ به ويمكن الوصول له.

كل عام وأنت بخير يا أهل المعالي الكرام.. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

هل سبق ومرت عليكم كلمة "فالصو" كوصف على بعض الإكسسوارات؟ .. نعم تقريبا الإسبان ينطقونها هكذا، وهي مرادف لكلمة False بمعنى مزيف أو غير حقيقي.

كل يوم اكتشف شيء رائع حول كيف تنتقل لنا الكلمات ونتبناها نحن العرب! أمر رائع يحتل قدر كبير من اهتمامي.

ماذا تفعل مع مدير يطلب منك عمل شيء، ويأتي من هو فوقه ويطلب منك شيء مغاير لما يريد تماما؟

؟

بالمناسبة نسيت أن أشير إلى نقطة مهمة وهي أن هذه التسميات سائدة لدى الجنوب اليمني، فلا تستغرب إن سمعت أحدهم يقول لك أنا لست يمني بل عدني أو مهري 😅 هي مجرد عرضة حالة اجتماعية سائدة إلى اليوم (أقصد التسمية)

اللي جاب طاري الموضوع على بالي أني استمع لبرنامج إذاعي في الراديو ويستضاف فيه مهندسين جهابذة.. ناهيك عن مقدمي البرنامج يعتبرون من أفضل المهندسين في الدولة.. وكان الضيف عندهم في الاستوديو هو المهندس اليمني عبدالغني الجند، وكان الجمهور يسألون أسئلة عن بعض المواد، والمهندس عبدالغني الجند يجيب عن كل سؤال عن هذه المواد ويذكر أسلوب استخدامها والظروف المناخية المناسبة لدرجة أن مقدمي البرنامج واضح عليهم الانبهار، فتذكرت كلام جدي عن مثل المهندس عبدالغني فهم فعلا بناة

تابعوه twitter.com/ssrrr22

*اليمانية جمع يماني، ويقصد بهذا أهل شمال اليمن فقط، صنعاء وتعز وإب والجوف وما حولها (الجمهورية العربية اليمنية). أما الجنوب اليمني (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) فمن السائد أن يطلق عليهم أسماء بلداتهم ومدنهم.. مثلا، عدني، مهري، حضرمي، يافعي، ضالعي.

سمعت من جدي رحمه الله أن "اليمانية"* يعتبرون من أمهر البناة، وشاركوا وساهموا بشكل كبير؛ سواءا كانوا عمال أو مقاولين في النهضة العمرانية في الرياض والحجاز في عهد الملك فيصل وخالد رحمهم الله. وقد رأيت في التلفزيون إشارة مباشرة إلى ذلك في مسلسل درامي. وهم فعلا كذلك.

ساكنين بجوارنا لأكثر من ٢٠ سنة في الرياض، وما شكينا منه حتى الصوت ما له حس، ولو شافك عند الباب أقبل ببشاشة يسلم عليك وكأنه أخوك، يارب وين ألقى مثلهم؟ وما تدخل مجلسه إلا ومد ايده بفنجال قهوته ما ينزلها إلا عشان يقرب لك من تمر سكري "نثر" تشوفه تقول ذهب مثل صاحبه، يا رب قربني لهم.. فقدتهم!

عاشرت وجاورتهم ودرست معهم وربما قلدت لهجتهم الجميلة وأنادي أمي دائما مثلما ينادون هم ويقولون "ميمتي"، والله أنهم من خيرة الناس وأجودهم وأوفاهم، اسأل عندهم عن كل خير تجد ما تطلب.. كرم وطيبة ومرجلة، أفقدهم من أصحاب وجيران بعدما انتقلت من السعودية.. يا رب قربهم ولا يهون الأجاويد.

أي شيء لا يعجبكم في الخط العام فقط أبلغوا عنه وسنحجب الشبكة التي ينتمي إليها عن بكرة أبيها ولن تظهر لكم مطلقا إن شاء الله

شهر مباركم علينا وعليكم وعلى المعالي، وجعله الله شهر خير وبركة وسعادة لكل مسلم وفي كل بلاد!

ولو لي مشورة في طالب منهم، لاقترحت على أهله عدم مشاركته في الحفل، بل والإفصاح لمدير المدرسة باحترام أن هذا الأمر "ماله داعي" والاعتذار عن الحضور، كون هذا الحفل على قدر ماله من فوائد لا نضمنها أساسا قد يكون له سلبية بشكل عكسي يتضرر منها الطالب.

شيلات.. ولابسين محازم سلاح.. شعور طويلة.. ويحجزون قاعة.. وديكور.. ويرقصون!

الله يسقي أيام أول، إذا رحنا استراحة مع المدرسين ودي الأرض تبلعني ولا يشوفني المدرس وأنا لابس رياضة من الخجل! احتراما له وإجلالا لقدر المدرس.

حفلات التخرج اللي قاعده تصير هاليومين إسراف وبذخ ماله داعي، بزران وندفدف فيهم عساهم يعقلون ويهتمون شوي.. سلم لي على أيام الطيبين بس 🤔

ثم ما الحاجة للاحتفال بالتخرج؟ ما هو الإختراع والابتكار الفريد اللي حصل؟ ما هو البحث الخطير الذي خرج فيه الطلاب بتوصيات تفيد المجتمع؟ يومين وعدت وسووله حفل واشتروله ثوب جديد وهات يا فلوس وخساير؟ طيب واللي ما عنده وراتبه على قده؟ وش هالعالم؟ انهبلت الناس! .. المشكلة المدرسين يزيدون النار حطب! والمدرسة متعاونة معهم في لفتة لا تربوية ولا منها داعي أبدا!

يا ناس، ترى الرسول صلى الله عليه وسلم قال، "خالق الناس بخلق حسن"،

قبل ما تقولون،
"كل ما يعجبك، والبس ما يعجب الناس" 😫

شكرا يارب على نعمة العمل، شكرا على فرصة منحتها لي لأحل مشكلة، لأبتكر أسلوبا جديدا، لأحلل السبب وأطرح الإقتراح لمن بيده القرار. وأعني يارب إذا أتاني القرار رغم عدم حرصي فيه، لأني كلما مضت السنون ازددت زهدا فيه، فأبقني لأحل المشاكل بلا اكتراث ولا تذمر، وأن أصنع الفرق الذي يدير عجلة تنمية منشأتي وبلدي الذي أسكن فيه 🤲

عندما يجلس الموظف في مكان مكيف وفي قمة الراحة، ويطلب "هوت شوكليت" في الشتاء، و"عوار قلب" في الصيف؛ وانتاجيته شخص واحد كل ١٠ دقائق وأمامه ٢٠ شخص يريد إنهاء الإجراءات فاعلم أن هذا الجيل من الموظفين جيل مدلع 😂

من الأمور التي نستفيد منها في العمل هو إعادة استخدام المظاريف، و"المغاط"، والمشابك التي نحصل عليها عبر مراسلة بنك أو شركة أخرى، التوفير زين وأنا أخوكم 🤣

سمعت من أحد التجار أن بنك مشهور في السعودية يلزم الموظفين باستخدام قلم الرصاص للكتابة على المظاريف واستخدام الممحاة عند الحاجة، وإعادة استخدامها في حال كانت في صفة جيدة وليست جيدة جدا 👌

Show more
المعالي الإجتماعية

المعالي الإجتماعية على منصة ماستدون، يجمع المعاليين من جديد!